Thursday, August 2, 2007

الأم بى سى تكتب عن قضية دعم السينما فى مصر


عمرو حسين - (mbc.net

يبدو أن مجال التدوين على شبكة الإنترنت أصبح يجتذب المزيد من مخرجي السينما المصرية، فبعد أن خاض المخرج الكبير محمد خان تجربة إنشاء مدونة أسماها "كليفتي" تيمنا باسم أحد أفلامه، ها هو المخرج الشاب أحمد عاطف صاحب أفلام "عمر 2000" و"إزاي البنات تحبك" ينشأ مدونة سينمائية جديدة بعنوان "ضد من".

وخلال كتاباته على المدونة، يطرح أحمد عاطف تساؤلات عن واقع ومستقبل السينما المصرية، ومنها موقعها على خارطة السينما العالمية ومشاركتها في المهرجانات السينمائية الدولية، كما يظهر واضحا اهتمامه بما يسمى بـ"السينما الجديدة" في مصر أو ما بات يعرف بـ"سينما الديجيتال" التي يسعى من خلالها شباب المخرجين المصريين إلى تأسيس تيار سينمائي مستقل.

ولكن المواجهة الأهم التي جذبت كثيرين إلى مدونة أحمد عاطف هي تلك التي يخوضها مع برنامج الدعم الحكومي للأفلام السينمائية، الذي تديره وزارة الثقافة المصرية.

فرغم أن وزارة الثقافة رصدت مبلغ 20 مليون جنيه (الدولار = 5.70 جنيهات مصرية) لدعم إنتاج أفلام سينمائية جديدة، إلا أن عاطف ينتقد هذا المشروع معتبرا أن "روح الشللية والمجاملات سيطرت عليه". ويرى أنه في الوقت الذي أصبح فيه نهج كل البلدان هو الدفع بسينمائيها الشبان إلى مقدمة الصفوف ومساندتهم في صنع أفلام والترويج لهم باعتبارهم الممثل الحقيقي لها، تم تجاهل كافة الشباب المتقدم إلى مشروع دعم الأفلام الذي قررته الدولة من خلال وزارة الثقافة.

ويقول عاطف إنه كان من المنتظر أن تأخذ لجنة الدعم الاعتبار جيل السينمائيين المصريين الشبان الذين قدموا أفلاما متميزة في السنوات الماضية، وأشاد بها الجميع وعبروا من خلالها عن رؤى جديدة للواقع المصري، إلا أن اللجنة تجاهلت ذلك وأعطت أغلب دعمها -إن لم يكن كله- للسينمائيين الكبار.

ووفقا للأرقام التي يوردها عاطف على مدونته فإن لجنة الدعم اختارت أفلام "رسائل البحر" لداود عبد السيد, و"الغردقة" لرأفت الميهى, وفيلم "رسم على الجسد العاري" لأسامة فوزي, وفيلم للمخرج مجدي أحمد علي, وفيلم واحد فقط لمخرج جديد, وهو أحمد غانم.

كما أن الشروط التي وضعتها اللجنة لدعم أفلام الديجيتال -وفقا لعاطف- سيطرت عليها روح بيروقراطية للغاية حيث، ملأت العقود الموقعة مع المخرجين الشبان بشروط مجحفة.

وعلى هامش المدونة وضع أحمد عاطف استطلاعا للرأي حول نفس الموضوع "ما رأيك في مشروع دعم السينما في مصر" وجاء أغلب الأصوات لصالح "سيطرت عليه الشللية والمجاملة".

4 comments:

Anonymous said...

اشكرك يا استاذ احمد على المدونة الجميلة دى وحقيقى حاجة تفرح كلامك الجميل والنقد الحلو دة اكيد من واحد محترم وفاهم واتمنى انى اشوفك واكلمك واتعلم منك لانى دارس مبتدى للاخراج السينمائى فى قصور الثقافة والواحد سعيد انة يعرف واحد زيك محترم ولة راى ولة كلمة محترمة وسط الاسفاف اليوسفى (نسبة الى خالد يوسف) والشاهينى ايضا
ايمن محمد
newtamer37@hotmail.com
واتمنى نتواصل باذن الله
شكرا على الرد

Anonymous said...

يارب تكون وش الخير علي السط الفني وانا كريم مصطفي اللي كلمتك قبل ككده وطلبت التواصل ويارب يكون في تعاولن بينا وياريت ياأستاذ احمد ان كان في اميل للتواصل الأكثر وده اميلي

smoothkimo@hotmail.com

kareem_mostafa2001@yahoo.com

بـِصَمتـِـ أميرة ــــى said...

الله
جميل أوى إننا نلاقى بينا اللى بيتكلم عن مجاله وبيسمعنا فى نفس الوقت
نوع من الفكر عالى جدا
من باب أفتح على نفسك الأبواب لترى كيف يراها الأخرون

تقبل مرورى
ملكة بحجابى

Anonymous said...

شكرا على الأشياء الجيدة